إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة

تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تجاوز إلى القائمة الرئيسية
تغيير ألوان الموقع
الرئيسية » خدمات صحية صديقة للشباب في مجال الصحة الانجابية

خدمات صحية صديقة للشباب في مجال الصحة الانجابية

المصدر: 
المجلس الاعلى للسكان
المؤلفون: 
Higher Population Council
المنطقة الجغرافية: 
وطني
سنة النشر: 
2017
الممول: 
Share – Net International
نوع البحث: 
كمي ونوعي
الاهداف: 

·     تسليط الضوء على اهمية توفير خدمات صحية صديقة للشباب في مجال الصحة الانجابية تلبي احتياجات الشباب العملية والاستراتيجية،

·     تعزيز دور العاملين ومقدمي الخدمات في تمكين الشباب ورفع وعيهم وتحفيزهم لتبني مواقف ايجابية وممارسات فضلى حول قضايا الصحة الانجابية،

الوصول الى خدمات صحة انجابية تتوافق مع المعايير الدولية

الملخص والتوصيات: 

يأتي اهتمام المجلس الأعلى للسكان بموضوع خدمات صحية صديقة للشباب في مجال الصحة الانجابية ادراكا منه للدور المحوري للشباب في تحقيق واستثمار الفرصة السكانية التي ستبلغ ذروتها عام 2040. وما يتطلب هذا الدور من دعم وتقوية عناصر الحماية وتقليص المخاطر التي يتعرضوا لها ببناء وتنمية مهارات حياتيه شبابية من خلال توفير خدمات صحية صديقة للشباب في مجال الصحة الانجابية.

شخص ملخص السياسات واقع حال تقديم خدمات صحة انجابية للشباب في الاردن، وكان من ابرز التحديات حساسية الخدمة ثقافيا واجتماعيا، وضعف في تناول قضايا الصحة الانجابية والجنسية حسب المنهاج الدراسي، وان الشباب يلجأون الى الحصول على المعلومات من شبكات التواصل الاجتماعي والاصدقاء ممن لديهم تجارب سابقة، كما تبين من خلال مقابلة بعض المؤسسات المقدمة للخدمات الصحية بان الخدمات والانشطة المتوفرة لا تعتمد على معايير وطنية، ولا تتوفر هذه المعايير على مستوى القطاع العام، بالإضافة الى نقص الخدمات المتخصصة للشباب كالمشورة والارشاد والتوجيه، وعدم توفر مكان مخصص لتقديم الخدمة للشباب.

ان استمرار هذا الوضع في تلقي الشباب معلومات من مصادر غير موثوقة، وضعف خدمات الصحة الانجابية المقدمة لهم سيؤدي الى ظهور سلوكيات خطرة لها تبعيات سلبية صحية واجتماعية واقتصادية على الشباب أنفسهم والمجتمع.

وقد حلل الملخص خمسة بدائل لسياسات مقترحة لمعالجة هذه التحديات في توفير خدمات صحية صديقة للشباب في مجال الصحة الانجابية، وهي:

  • تطوير معايير وطنية لتقديم خدمات صحية صديقة للشباب في مجال الصحة الانجابية مع مراعاة حساسية الثقافة المحلية والقيم الدينية.
  • تقديم خدمات صحية صديقة للشباب في مجال الصحة الانجابية في المراكز الصحية التابعة للقطاع العام.
  • تفعيل دور مرشدي ومعلمي مادة الاحياء في وزارة التربية والتعليم لتناول قضايا الصحة الانجابية والثقافة الجنسية في حصص الارشاد وحصص مادة الاحياء.
  • تقديم خدمات صحة انجابية صديقة للشباب في المراكز الشبابية.
  • دمج احتياجات الشباب لخدمات صحية صديقة للشباب في مجال الصحة الانجابية في الاستراتيجيات الوطنية والقطاعية والخطط الاستراتيجية والبرامج التنموية.

وحيث ان مجموعة السياسات المقترحة تشكل مصفوفة متكاملة تحفز عملية تقديم خدمات صحية صديقة للشباب في مجال الصحة الإنجابية وتعالج العقبات التي تعترض ذلك، أوصى الملخص بتبني السياسات الخمسة.