الدكتورة شيرين صبحي حامد

 

 

الدكتورة شيرين صبحي حامد باحثة وخبيرة في مجالات القياس والتقييم، وسياسات التعليم، وتمتدُّ مسيرتها المهنيّة على نحو أزيد من 20 عامًا. تعمل حاليًا في منصب المدير التنفيذي للمركز الوطنيّ لتطوير المناهج في المملكة الأردنيّة الهاشميّة، وقبل ذلك عميدة لكلّيّة الأميرة ثروت الجامعيّة المتوسطة (2019- 2022)، وخبيرة في التعليم في المركز الإقليميّ للتخطيط التربويّ في دولة الإمارات العربية المتحدة (2016-2019).

حصلت الدكتورة حامد على درجة الدكتوراه في علم النفس التربويّ/ القياس والتقييم من جامعة عمان العربيّة (2007)، وأكملت متطلبات شهادة الماجستير في التقييم من معهد المقيّم بجامعة جورج واشنطن في الولايات المتحدة الأمريكيّة(2014). حصلت على درجة الماجستير في مناهج وأساليب تدريس العلوم من جامعة عمان العربيّة (2002)، والدبلوم المهنيّ في الإدارة المدرسيّة من الجامعة الأردنيّة (2000)، وبكالوريوس في العلوم/ تخصص الفيزياء من الجامعة الأردنيّة في (1996).

الدكتورة شيرين حامد عضوٌ في مجلس أمناء المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وعضوٌ سابقٌ في مجلس التربية في وزارة التربية والتعليم الأردنيّة، وشريكٌ مؤسِّسٌ في جمعية التقييم التنمويّ الأردنيّة، ونائبٌ لرئيسها (2014-2017). وفي إطار اهتماماتها المعرفيّة شاركت في عددٍ من البرامج مع اليونسكو، ومعهد اليونسكو للإحصاء، والبنك الدوليّ، والوكالة الأمريكيّة للتنمية، والاتحاد الأوروبيّ، وشاركت في ورش العمل والأنشطة الإقليميّة والدولية في مجال السياسات التربوية وتخطيط وإدارة التعليم، والمرأة والشباب، والتعليم المهنيّ والتقنيّ.

يُذكر أنّها بدأت مسيرتها المهنيّة من الغرفة الصفيّة معلّمةً للعلوم والرياضيات لمدة خمس سنوات في وزارة التربية والتعليم، وفي الأعوام ما بين (2009-2014) كانت باحثةً رئيسةً في المركز الوطنيّ لتنمية الموارد البشريّة في مجال متابعة وتقييم التدخلات التربوية، إضافة إلى العمل في دراسات تقييم تعلم الطلبة واسعة النطاق سواء أكانت وطنية

أو دولية (PISA, TIMSS). وكانت مديرة للمتابعة والتقييم والاتصال والتواصل في مبادرة التعليم الأردنيّة (2014-2016).

كانت حامد المنسّق الوطنيّ في الأردنّ لبرنامج تقييم وتتبُّع مستويات القرائيّة، وعضوًا في لجنة البرامج التوجيهيّة في معهد اليونسكو للإحصاء في مونتريال، كما مثلت الإقليم العربيّ في اللجنة الفنية الاستشاريّة لمراجعة المقياس الدوليّ لتصنيف برامج التعليم (ISCED 2011)، وتطوّعت مع فريق العمل في مقاييس التعلم(LMTF 1,2)، وشاركت في العديد من لجان التحكيم الفنية، ومجموعات الفكر ورسم السياسات التعليميّة.

للدكتورة شيرين نشاطٌ تأليفيٌّ كذلك فقد شاركت في مؤلفات في مجال تقييم تعلم الطلبة، وتقييم برامج التنمية والتعليم، ولها العديد من الدراسات، والمقالات، وملخصات السياسات المنشورة. وشاركت مع آخرين في ترجمة كتابين حديثين إلى العربية في مجال القياس النفسي والتقويم، ومجال البحث تصميمه وأساليبه.