الهدف الرئيس : توفير معلومات أساسية للرجال عن النواحي الدينية والطبية والاجتماعية المتعلقة باستخدام الوسائل الحديثة لتنظيم الأسرة، ومعاونة الرجال على مناقشة هذا الموضوع لاتخاذ قراراتهم فيما يتعلق بتنظيم أسرهم بناء على معرفة كافية بالأبعاد السابقة الذكر .
مكان وجود الدراسة:المجلس الأعلى للسكان
الفئة المستهدفة : الرجال في الأردن
نطاق الدراسة الزمني : 1995-2002
أهم النتائج
- بلغ عدد الرجال والنساء ضمن الفئة العمرية 15-64 الذين شاهدو رسائل الحملة التي بثت عبر التلفزيون الأردني مليونين واثنان وخمسون ألفا (2.052.000) .
- بلغت نسبة الرجال ضمن الفئة العمرية 16-64 سنة، الذين تذكروا علامة وشعار ورسائل الحملة 67%.
- تتفاوت معرفة الرجال بالوسائل الحديثة لتنظيم الأسرة تفاوتاً شديداً :96% منهم يعرفون الحبوب 94% اللولب،57% الواقي الذكري وهذة هي الثلاثة وسائل الأكثر قدماً واستخداماً وإنتشار في الأردن . أما الوسائل التي دخلت للأسواق الأردنية خلال السنوات القليلة الماضية فأن معرفة الرجال بها محدودة 35% الحقن 10% الغرسات / النوربلانت و9% الوسائل المهبلية.
- زادت نسبة الرجال الذين أعطو تقديراً يفوق 5 على 10 لمدى أمان اللولب من 34% عام 1996 إلى 50% عام 2001، ولسهولة استخدامة من 40% إلى 51% ، ولمدى فاعليته من 49% الى 55% خلال نفس الفترة .
- زادت نسبة الرجال الذين أعطو تقديراً يفوق 5 على 10 لمدى أمان الواقي الذكري من 9% الى 22% ولمدى سهولة استخدامة من 11% إلى 20% ولمدى فاعليته من 11% إلى 21% خلال الفترة 1996-2001.
التوصيات
- الحاجة إلى المزيد من الجهود التثقيفية التوعوية الموجهة للرجال وخاصة فيما يتعلق بتزويدهم بمعلومات كاملة حول الوسائل التي أدخلت حديثا إلى الأسواق الأردنية مثل الحقن والغرسات ، وحول العدالة بين الأبناء الذكور والأناث .
- أن يتم تصميم وتنفيذ برنامج إعلامي تثقيفي لفئة الشباب من الجنسين من أبنائهم وبناتهم وإخوانهم وأخواتهم كونهم الفئة الأكثر حاجة لمثل هذة الحملات والمعلومات .